languageFrançais

امتحان البكالوريا في الجهات

تنطلق اليوم الأربعاء 8 جوان 2022 الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا، ويشارك 134950 مترشحا من مختلف الشعب في اجتياز الامتحان الوطني.

وحاولت موزاييك رصد الأجواء في مختلف ولايات الجمهوريّة.

سيدي بوزيد

5141 تلميذا يشاركون اليوم امتحان البكالوريا يتوزعون على مختلف الشعب العلمية والأدبية والرياضة في 23 مركز إمتحان منهم 3747 مترشحا بالمعاهد العمومية و756 بالمعاهد الخاصة و638 بصفة فردية، وفق ما أكده لمراسل موزاييك عبد الحميد المسعدي رئيس مصلحة التقييم والإمتحانات بالمندوبية الجهوية للتربية بالجهة.

وقال المسعدي إن 7 مترشحين يتمتعون بالإجراءات الإستثنائية حيث سيقع إضافة ثلث الوقت القانوني مع توفير قاعة خاصة لفائدة 4 منهم ويتمتع تلميذان بتضخيم الخط بالنسبة إلى نصوص المواضيع إضافة إلى حالة إستثنائية أخرى لمترشح يقيم حاليا بقسم الكسور بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد.

 

قبلي 

تقدم 2230 مترشحا لاجتياز امتحان البكالوريا بولاية قبلي من بينهم 1740 تلميذا في المعاهد العمومية و308 في الخاص و 182 بصفة فردية.

ويتوزع المترشحون على 13مركز اختبار ومركز اصلاح وحيد بقبلي.

توزر 

يجتاز 1655 تلميذا مناظرة البكالوريا بتوزر من بينهم 1296 مترشحا من المعاهد العمومية و221 في الخاص  و138 بصفة فردية موزعين على 10 مراكز اختبار.

ويعد معهد أبو القاسم الشابي أكبر مركز اختبار حيث يضم 427 مترشحا.

القيروان 

أكّد والي القيروان محمد بورقيبة أن السلط الجهوية والمحلية قامت بتوفير جميع الوسائل اللوجستية من أجل إنجاح مناظرة البكالوريا على غرار تخصيص حافلات نقل التلاميذ وتأمين مركز الامتحانات والتصدي لظاهرة الغش.

وأشار بورقيبة إلى أن عدد المرشحين بولاية القيروان بلغ 6604 من بينهم5127 مترشحا بالمعاهد العمومية وسجين و8 حالات صحية خاصة متوزعين على 30 مركز امتحان بمختلف المعتمديات.

 

 

سليانة

بكل عزم وإصرار وللعام الثاني على التوالي يجتاز سجين بالسجن المدني بسليانة مناظرة البكالوريا شعبة اقتصاد وتصرف دورة جوان 2022 .

وفي تصريح لموزاييك، تحدث المُمتحن عن ظروف المراجعة وأفاد بأنه تمتع بجميع الظروف الملائمة للمراجعة من توفير قاعة خاصة إلى توفير المراجع اللازمة. 

وعن اصراره لاجتياز امتحان الباكالوريا للمرة الثانية قال إنه متمسك بالنجاح وكسب الرهان واستكمال مساره الدراسي والتخصص في المحاسبة .
 

صفاقس

أما صفاقس فقط شهدت الولاية ولاول مرة إجراء امتحانات الباكالوريا على طريقة البراي ( البرايل ) لعدد من التلاميذ المكفوفين وعددهم 9، وفق ما أفاد به ماهر اللواتي رئيس مركز الامتحان لمراسل موزاييك بصفاقس فتحي بوجناح، مضيفا أن هؤلاء التلاميذ المكفوفين ينتمون إلى شعبة الآداب وأن كل مترشح منهم يجري امتحانات على انفراد بقاعة خاصة تتوفر فيها كل الشروط الموجودة في قاعات الامتحان الاخرى.

واشاد ماهر اللواتي رئيس مركز امتحان المكفوفين بجهود كل من ساهموا في توفير هذا المركز الذي خفف على أولياء التلاميذ المكفوفين اتعاب التنقل الى ولايات أخرى كسوسة وبن عروس وقابس  لإجراء الامتحان. 

تطاوين..

وسط ظروف طيبة ، انطلقت صباح اليوم الاربعاء اختبارات مناظرة الباكالوريا ب 12 مركز كتابي موزعين على مختلف معتمديات ولاية تطاوين.

وقد اكد المندوب الجهوي للتربية علي المسعدي لموزاييك انه قد تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لانجاح المناظرة بالتنسيق مع السلط الجهوية و الادارات الجهوية على غرار النقل و الصحة علما وان الجهة لم تسجل حالات استثنائية في صفوف المترشحين .

واضاف المندوب بان  1657 تلميذا قد ترشحوا لمناظرة الباكالوريا  هذه السنة  من بينهم 1357 بالمؤسسات العمومية   و 157 بمعاهد خاصة و 143 بشكل  فردي وقد تم توزيعهم على 12 مركزا كتابيا.

من جهته اكد مصدر مسؤول من وكالة النقل العمومي بتطاوين لموزاييك انه قد تمت برمجة 16 سفرة  لنقل المترشحين لمناظرة البكالوريا من مختلف المناطق  نحو مراكز الاختبارات على ان تنطلق السفرات في حدود السادسة و الربع صباحا لتمكين  التلاميذ من الوصول مبكرا  قبل انطلاق الاختبارات.

 وأضاف المصدر المسؤول بأن الاشتراكات المدرسية ستبقى صالحة  طيلة ايام الاختبارات في الدورة الرئيسية و المراقبة .